الرئيسية / صِحتك / الولادة / أهمية حمض الفوليك قبل وخلال الحمل

أهمية حمض الفوليك قبل وخلال الحمل

أهمية حمض الفوليك قبل وخلال الحمل

 

الفوالت (أو حمض الفوليك) تم اكتشافه في الأربعينيات هو  عبارة عن فيتامين (B)  ومن المهم أن تحصلي على الكثير من حمض الفوليك  قبل أن تحملي، )أي قبل الحمل بشهر على الأقل، و كذا في المراحل المبكرة من الحمل أول ثلاثة شهور). يمكنكم ايضا الرجعوع ومشاهدة موضوع  مراحل الحمل و الولادة و ما بينهما.

وقد يساعدك حمض الفوليك (الفوالت) على تجنب حصول مشاكل صحية لطفلك، ولا تقلقي إذا لم تأخذي نسبة إضافية من حمض الفوليك  قبل الحمل،  بل احرصي على الحصول على نسبة كافية منه بأسرع وقت بعد معرفتك بأنك حامل.

يمكنك الحصول على نسبة كافية من حمض الفوليك  عن طريق: أشكال مختلفة يمكن إجمالها في :

  • تناول المأكولات الغنية بحمض الفوليك – مثلا: خبز من الحبوب الكاملة، سيريال من الحبوب الكاملة مع حمض الفوليك (الفولت) المضاف، خضروات ورقية وخضراء داكنة، الفاصوليا والحمص والعدس المجفف، البرتقال، عصير البرتقال، الموز، الفراولة  ِ (فريز)، الأفوكادو وأنواع المداد الخميري مثل مارمايت أو فيجيمايت.
  • حاولي أن تأكلي حصتين من الفواكه من القائمة أعلاه، بالإضافة إلى خمس حصص من الخضروات وأربع إلى ست حصص من الخبز أو السيريال كل يوم.
  • أخذ أقراص حامض الفوليك بجرعة خفيفة (5,0 ملغ)، أو أخذ فيتامين متعدد خاص بالحمل يحتوي على 5,0 ملغ من حامض الفوليك كل يوم بالإضافة إلى المأكولات الغنية بحمض الفوليك.

وإذا لم تشائي أخذ فيتامين متعدد، يمكنك شراء أقراص حامض الفوليك من السوبر ماركت أو الصيدلية، أو محل بيع الأغذية الصحية.

وتسمى المشاكل الصحية الناجمة عن عدم تناول ما يكفي من الفوالت في أوائل الحمل بعيوب الأنبوب العصبي السنسنة المشقوقة، أو شلل الحبل الشوكي وانعدام الدماغ أو المسخ. يمكن أن تؤثر هذه العيوب على الحبل الشوكي للطفل، أو دماغه وتسبب له مشاكل صحية خطيرة.

وإذا كنت أنت أو إحدى قريباتك قد أنجبت طفلا مصاباً بعيب الأنبوب العصبي، فقد يرتفع احتمال إنجابك  طفلا يعاني من هذه المشكلة الصحية، لذا عليك بمراجعة طبيبك أو قابلتك، اللذين قد يقومان بـ: وصف أقراص حامض الفوليك بجرعة أكبر لك إحالتك للحصول على مشورة وراثية،وإجراء فحوصات ُّ لتفقد وجود عيوب الأنبوب العصبي خلال الحمل.

تشمل الوسائل السهلة والمأكولات اللذيذة للحصول على المزيد من الفوالت :

تناو ل سيريال بحبوب كاملة يحتوي على حمض الفوليك (فوالت) مضاف، وموز مقطّع، وكوب من عصير البرتقال، أو تناول حصص كبيرة من الخضروات المسلوقة بالبخار أو المقلية على الطريقة الصينية ّ تناول وجبات خفيفة من الموز أو المكسرات النيئة غير المملحة، أو توست الخبز من الحبوب الكاملة، استخدام الأفوكادو المهروس على الخبز بدلا عن المرجرين أو الزبدة.

كما ينصح بمراجعة  طبيبك وقابلتك لمعرفة نسبة حامض الفوليك (الفوالت) التي ينبغي أن تأخذيها في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعانين من الصرع
  • إذا كنت تأخذين دواء إذا كان لديك نقص في فيتامين مضاداً للاختلاج.
  • إذا كنت تعانين من السكري إذا كان وزنك زائداً.

Comments

comments

عن Hayatik. Com

hayatik.com نحن نسعى لتقديم محتوى حصرى ومفيد لكى سيدتى فى العديد من المجالات الخاصة بكى مثل انقاص الوزن, العناية بالبشرة, العناية بالشعر, المنزل والديكور, الحمل والولادة والاسرة, افضل وصفات الأكلات المصرية والعربية, وصفات خاصة, وغيرها المزيد والمزيد. تابعونا واشتركو معنا فى قناتنا عبر اليوتيوب للمزيد من المواضيع والفيديوهات الحصرية والمتجددة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*